حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
+8
عملاق الحارة
ام يزون
مدير الحاره
الحياه امل والم
سلمى
القلب الطيب
عقيد الحارة
ابنك يا حارتي
12 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
ما حكم الحلف بالمصحف؟
الجواب:
هذا السؤال ينبغي أن نبسط الجواب فيه وذلك أن القسم بالشيء يدل على تعظيم ذلك المقسم به تعظيمًا خاصًا لدى المقسم، ولهذا لا يجوز لأحد أن يحلف إلا بالله – تعالى – بأحد أسمائه ، أو بصفة من صفاته مثل أن يقول والله لأفعلن، ورب الكعبة لأفعلن، وعزة الله لأفعلن، وما أشبه ذلك من صفاته الله تعالى .
والمصحف يتضمن كلام الله ، وكلام الله – تعالى – من صفاته وهو – أعني كلام الله– صفة ذاتية فعلية، لأنه بالنظر إلى أصله وأن الله لم يزل ولا يزال موصوفًا لأن الكلام كمال فهو من هذه الناحية من صفاته الله الذاتية إذ لم يزل ولا يزال متكلمًا فعالاً لما يريده، وبالنظر إلى آحاده يكون من الصفات الفعلية لأنه يتكلم متى شاء قال الله تعالى: { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} (يـس:82)
فقرن القول بالإرادة وهو دليل على أن كلام الله يتعلق بإرادته ومشيئته – سبحانه وتعالى – والنصوص في هذا متضافرة كثيرة وأن كلام الله تحدث آحاده حسب ما تقتضيه حكمته، وبهذا نعرف بطلان قول من يقول إن كلام الله أزلي، ولا يمكن أن يكون تابعًا لمشيئته ، وأنه هو المعنى القائم بنفسه، وليس هو الشيء المسموع الذي يسمعه من يكلمه الله – عز وجل – فإن هذا قول باطل حقيقته أن قائله جعل كلام الله المسموع خلقًا.
وقد ألف شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – كتابًا يعرف باسم " التسعينية " بين فيه بطلان هذا القول من تسعين وجهًا.
فإذا كان المصحف يتضمن كلام الله، وكلام الله – تعالى – من صفاته فإنه يجوز الحلف بالمصحف بأن يقول الإنسان : والمصحف ، ويقصد ما فيه من كلام الله – عز وجل – وقد نص على ذلك فقهاء الحنابلة – رحمهم الله – ومع هذا فإن الأولى للإنسان أن يحلف بما لا يشوش على السامعين بأن يحلف باسم الله – عز وجل – فيقول والله رب الكعبة، أو الذي نفسي بيده وما أبه ذلك من الأشياء التي لا تستنكرها العامة ولا يحصل لديهم فيها تشويش ، فإن تحديث الناس بما يعرفون وتطمئن إليه قلوبهم خير وأولى، وإذا كان الحلف إنما يكون بالله وأسمائه وصفاته فإنه لا يجوز أن يحلف أحد بغير الله لا بالنبي، صلى الله عليه وسلم، ولا بجبريل، ولا بالكعبة، ولا بغير ذلك من المخلوقات ، قال النبي صلي الله عليه وسلم: (( من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت)) فإذا سمع الإنسان شخصًا يحلف بالنبي ، أو بحياة النبي، أو بحياة شخص آخر فلينهه عن ذلك ، وليبين له أن هذا حرام ولا يجوز، ولكن ليكن نهيه وبيانه على وفق الحكمة حيث يكون باللطف واللين والإقبال على الشخص وهو يريد نصحه وانتشاله من هذا المحرم، لأن بعض الناس تأخذه الغيرة عند الأمر والنهي فيغضب ويحمر وجهه وتنتفخ أوداجه وربما يشعر في هذه الحالة أنه ينهاه انتقامًا لنفسه فيلقي الشيطان في نفسه هذه العلة، ولو أن الإنسان أنزل الناس منازلهم ودعا إلى الله بالحكمة واللين والرفق لكان ذلك أقرب إلى القبول وقد ثبت عن النبي، صلي الله عليه وسلم: (( إن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف))، ولا يخفى على الكثير ما حصل من النبي، صلى الله عليه وسلم، في قصة الأعرابي الذي جاء إلى المسجد فبال في طائفة منه فزجره الناس، وصاحوا به، فنهاهم النبي، صلي الله عليه وسلم، عن ذلك فلما قضى بوله دعاه النبي، عليه الصلاة والسلام، وقال: (( إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من الأذى أو القذر وإنما هي للتكبير والتسبيح وقراءة القرآن)) أو كما قال ، صلى الله عليه وسلم، ثم أمر أصحابه أن يصبوا على البول ذنوبًا من ماء، فبهذا زالت المفسدة وطهر المكان، وحصل المقصود بالنسبة لنصيحة الأعرابي الجاهل، وهكذا ينبغي لنا نحن في دعوة عباد الله إلى دين الله أن نكون داعين إلى الله – سبحانه وتعالى – فنسلك الطريق التي تكون أقرب إلى إيصال الحق إلى قلوب الخلق وإصلاحهم والله الموفق.
الجواب:
هذا السؤال ينبغي أن نبسط الجواب فيه وذلك أن القسم بالشيء يدل على تعظيم ذلك المقسم به تعظيمًا خاصًا لدى المقسم، ولهذا لا يجوز لأحد أن يحلف إلا بالله – تعالى – بأحد أسمائه ، أو بصفة من صفاته مثل أن يقول والله لأفعلن، ورب الكعبة لأفعلن، وعزة الله لأفعلن، وما أشبه ذلك من صفاته الله تعالى .
والمصحف يتضمن كلام الله ، وكلام الله – تعالى – من صفاته وهو – أعني كلام الله– صفة ذاتية فعلية، لأنه بالنظر إلى أصله وأن الله لم يزل ولا يزال موصوفًا لأن الكلام كمال فهو من هذه الناحية من صفاته الله الذاتية إذ لم يزل ولا يزال متكلمًا فعالاً لما يريده، وبالنظر إلى آحاده يكون من الصفات الفعلية لأنه يتكلم متى شاء قال الله تعالى: { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} (يـس:82)
فقرن القول بالإرادة وهو دليل على أن كلام الله يتعلق بإرادته ومشيئته – سبحانه وتعالى – والنصوص في هذا متضافرة كثيرة وأن كلام الله تحدث آحاده حسب ما تقتضيه حكمته، وبهذا نعرف بطلان قول من يقول إن كلام الله أزلي، ولا يمكن أن يكون تابعًا لمشيئته ، وأنه هو المعنى القائم بنفسه، وليس هو الشيء المسموع الذي يسمعه من يكلمه الله – عز وجل – فإن هذا قول باطل حقيقته أن قائله جعل كلام الله المسموع خلقًا.
وقد ألف شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – كتابًا يعرف باسم " التسعينية " بين فيه بطلان هذا القول من تسعين وجهًا.
فإذا كان المصحف يتضمن كلام الله، وكلام الله – تعالى – من صفاته فإنه يجوز الحلف بالمصحف بأن يقول الإنسان : والمصحف ، ويقصد ما فيه من كلام الله – عز وجل – وقد نص على ذلك فقهاء الحنابلة – رحمهم الله – ومع هذا فإن الأولى للإنسان أن يحلف بما لا يشوش على السامعين بأن يحلف باسم الله – عز وجل – فيقول والله رب الكعبة، أو الذي نفسي بيده وما أبه ذلك من الأشياء التي لا تستنكرها العامة ولا يحصل لديهم فيها تشويش ، فإن تحديث الناس بما يعرفون وتطمئن إليه قلوبهم خير وأولى، وإذا كان الحلف إنما يكون بالله وأسمائه وصفاته فإنه لا يجوز أن يحلف أحد بغير الله لا بالنبي، صلى الله عليه وسلم، ولا بجبريل، ولا بالكعبة، ولا بغير ذلك من المخلوقات ، قال النبي صلي الله عليه وسلم: (( من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت)) فإذا سمع الإنسان شخصًا يحلف بالنبي ، أو بحياة النبي، أو بحياة شخص آخر فلينهه عن ذلك ، وليبين له أن هذا حرام ولا يجوز، ولكن ليكن نهيه وبيانه على وفق الحكمة حيث يكون باللطف واللين والإقبال على الشخص وهو يريد نصحه وانتشاله من هذا المحرم، لأن بعض الناس تأخذه الغيرة عند الأمر والنهي فيغضب ويحمر وجهه وتنتفخ أوداجه وربما يشعر في هذه الحالة أنه ينهاه انتقامًا لنفسه فيلقي الشيطان في نفسه هذه العلة، ولو أن الإنسان أنزل الناس منازلهم ودعا إلى الله بالحكمة واللين والرفق لكان ذلك أقرب إلى القبول وقد ثبت عن النبي، صلي الله عليه وسلم: (( إن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف))، ولا يخفى على الكثير ما حصل من النبي، صلى الله عليه وسلم، في قصة الأعرابي الذي جاء إلى المسجد فبال في طائفة منه فزجره الناس، وصاحوا به، فنهاهم النبي، صلي الله عليه وسلم، عن ذلك فلما قضى بوله دعاه النبي، عليه الصلاة والسلام، وقال: (( إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من الأذى أو القذر وإنما هي للتكبير والتسبيح وقراءة القرآن)) أو كما قال ، صلى الله عليه وسلم، ثم أمر أصحابه أن يصبوا على البول ذنوبًا من ماء، فبهذا زالت المفسدة وطهر المكان، وحصل المقصود بالنسبة لنصيحة الأعرابي الجاهل، وهكذا ينبغي لنا نحن في دعوة عباد الله إلى دين الله أن نكون داعين إلى الله – سبحانه وتعالى – فنسلك الطريق التي تكون أقرب إلى إيصال الحق إلى قلوب الخلق وإصلاحهم والله الموفق.
عدل سابقا من قبل ابنك يا حارتي في الخميس أكتوبر 16, 2008 5:39 am عدل 1 مرات
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
جزالك الله كل الخير[img]http:
عدل سابقا من قبل ابن الحاره في الجمعة أكتوبر 17, 2008 4:37 am عدل 1 مرات
????- زائر
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
جزاك الله خيرأ مشكور خي موضوعك حلو كتيررررررررررررر
????- زائر
القلب الطيب- $مشرف$
-
عدد المساهمات : 1560
العمر : 36
العمل/الترفيه : نوم
المزاج : مركيش توووف
نقاظ هذا العضو : 5902
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
يسلموووووو على الموضوع كتير مهم الى الامام
سلمى- *** مشرفه ***
-
عدد المساهمات : 2510
العمر : 37
العمل/الترفيه : **
المزاج : **
نقاظ هذا العضو : 6144
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
الحمد لله انا المنتدى يحضن ابناء
مثلكم في احضانا الدافئه والواسعه
مشكورين علي ردودكم
مثلكم في احضانا الدافئه والواسعه
مشكورين علي ردودكم
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
مشكوووووووووووووور كتيييييييييير على هاد الموضوع الطيب
الى الامام
الى الامام
????- زائر
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
كمان مرا بشكرك اخي الكريم [b]ابنك يا حارتي
على الموضوع الجميل [/b]
ةالف الف شكر وسلمت يداك
على الموضوع الجميل [/b]
ةالف الف شكر وسلمت يداك
عقيد الحارة- $مشرف$
- عدد المساهمات : 581
نقاظ هذا العضو : 5893
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
الله يخليك يا رب ويجعل كل كلمة بميزان حسناتك والى الامام ان شاء الله
يسلموو
يسلموو
الحياه امل والم- شخصيات مهمه
-
عدد المساهمات : 2209
العمر : 35
العمل/الترفيه : *************
المزاج : ****
الاوسمه :
نقاظ هذا العضو : 6095
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
الله امه اجعل القرأن تور قلوبنا يا رب العالمين
مشكور اخي والله والله وحق الله انه معلومات كتير مهمه وجميله ولازم
تضل هاد الحكي بقلوبنا
ومشكور يا اخي بنك يا حارتي
على الموضوع الرائع
فجعله يحلق في سماء المنتدى الغالي
مشكور اخي والله والله وحق الله انه معلومات كتير مهمه وجميله ولازم
تضل هاد الحكي بقلوبنا
ومشكور يا اخي بنك يا حارتي
على الموضوع الرائع
فجعله يحلق في سماء المنتدى الغالي
مدير الحاره- مراقب خاص
-
عدد المساهمات : 3622
العمر : 36
العمل/الترفيه : لم الشمل
المزاج : الحمد الله الضحكه على وشي
نقاظ هذا العضو : 5947
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
« اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، ومن تحول عافيتك ، ومن فجأة نقمتك ، ومن جميع سخطك وعقابك »
ابــــــــغا دعــواتكم
سا أعــود إذا كنــا من الأحيا
ام يزون- شخصيات مهمه
-
عدد المساهمات : 334
العمر : 39
العمل/الترفيه : بالبيت
المزاج : هاديييييييي
نقاظ هذا العضو : 5878
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
الله امه اجعل القرأن تور قلوبنا يا رب العالمين
مشكور اخي والله والله وحق الله انه معلومات كتير مهمه وجميله ولازم
تضل هاد الحكي بقلوبنا
ومشكور يا اخي بنك يا حارتي
على الموضوع الرائع
فجعله يحلق في سماء المنتدى الغالي
مشكور اخي والله والله وحق الله انه معلومات كتير مهمه وجميله ولازم
تضل هاد الحكي بقلوبنا
ومشكور يا اخي بنك يا حارتي
على الموضوع الرائع
فجعله يحلق في سماء المنتدى الغالي
عملاق الحارة- $مشرف$
-
عدد المساهمات : 2345
العمر : 37
العمل/الترفيه : متعكر بعض الشيء
المزاج : متعكر بعد النصب
الاوسمه :
نقاظ هذا العضو : 6049
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
جزاك الله خيرأ مشكور خي موضوعك حلو كتيررررررررررررر
صاحب ابو العز- $مشرف$
-
عدد المساهمات : 1728
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب مدرسه
المزاج : ممتاز
نقاظ هذا العضو : 5886
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
والله شي كبير
لواحد يحلف على المصحف
كزب
مشكوررررررررررر اخي حبيب قلبي
ابنك يا حارتي
لواحد يحلف على المصحف
كزب
مشكوررررررررررر اخي حبيب قلبي
ابنك يا حارتي
????- زائر
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
مشكور جزاك الله كل خير
صديق الادمن- عضو متميز
-
عدد المساهمات : 474
العمر : 40
العمل/الترفيه : بنا
المزاج : عالي
نقاظ هذا العضو : 5828
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
مشكووووور اخي ان شاء الله الجميع يستفيدو
الكونغرس- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 10
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مكيف
نقاظ هذا العضو : 5817
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
بارك الله فيك
وجزاك الله خير
تحياتي لك يا اعز الناس
ابنك يا حارتي مشكور كثير موضوعك مميز
وجزاك الله خير
تحياتي لك يا اعز الناس
ابنك يا حارتي مشكور كثير موضوعك مميز
????- زائر
رد: حكم الحلف بالمصحف الشريف ادخلو للاهميه
مشكور كتيرررر على
هاد الموضوع يا
صاحب ابو العز
كل تحيات لحلا ناس
الاعضاء والاداره
هاد الموضوع يا
صاحب ابو العز
كل تحيات لحلا ناس
الاعضاء والاداره
طفران- عضو متميز
-
عدد المساهمات : 400
العمر : 25
العمل/الترفيه : ولاشي
المزاج : خرة
نقاظ هذا العضو : 5808
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى