ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

اذهب الى الأسفل

ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف jamila في الخميس نوفمبر 27, 2008 9:51 pm


* من هن؟

* رئيسة حكومة.. هل يكتمل الثالوث؟

* تسيبي لفني البالغة من العمر اليوم خمسين عاما تقترب كثيرا من فرصة الوصول الى منصب رئيسة حكومة. فبعد اضطرار ايهود أولمرت للاستقالة بسبب التحقيقات معه في الشرطة حول قضايا الفساد واصرار النيابة على تقديم لائحة اتهام ضده، وجدت نفسها أمام هذه الفرصة، ولكنها تواجه مصاعب كثيرة. وقسم جدي من هذه المصاعب يعود الى كونها امرأة.

لفني هي من الشخصيات التي تحسب في اسرائيل «أمراء»، وهم أبناء القادة. فهي من عائلة مجربة في السياسة. والدها كان من قادة الجناح العسكري لتنظيم اليمين المتطرف في الحركة الصهيونية «هئرجون»، الذي نفذ عدة عمليات ارهابية ضد البريطانيين ثم الفلسطينيين، وحاول التمرد حتى على التيار الحاكم في الحركة الصهيونية. وبعد قيام اسرائيل انتخب والدها الى الكنيست ثلاث مرات.

وقد سارت ابنته تسيبي (تسيبورا) على طريق والدها، واختارت الخدمة في الجيش ثم في جهاز «الموساد» (المخابرات العسكرية)، وبعدها توجهت الى المحاماة ثم إلى العمل السياسي. ووصلت الى السياسة عن طريق بنيامين نتنياهو، الذي عينها مديرة للشركات الحكومية. ثم وصلت الى الكنيست ضمن قائمة الليكود. وعينها شارون وزيرة للقضاء في حكومته سنة 2003. ورفعها أولمرت لتصبح في المرتبة الثانية من بعده، قائمة بأعمال رئيس الحكومة ووزيرة للخارجية، ثم لتصبح وريثته وهو على قيد الحياة.

تعتبر لفني من الشخصيات السياسية اليمينية التي عبرت انعطافا سياسيا كبيرا. فمن معسكر «أرض اسرائيل الكاملة» وتخليد الاستيطان اليهودي والاحتلال، الى معسكر ليبرالي يريد الانفتاح على العالم المحيط باسرائيل واقامة السلام معه. صحيح انها لم تنضج بأفكارها الى مستوى نضوج أفكار ايهود أولمرت، الذي كان قد سلك طريقها نفسه (فهو أيضا من عائلة الأمراء في اليمين)، ولكنها تعزو ذلك الى طريقتها المميزة في التقدم بحذر في عملية السلام. وتدعي انها على عكس الجنرالات الرجال، لا تمارس اللعب في السياسة وتريد قيادة اسرائيل الى سلام حقيقي مع جميع الدول العربية، ولكنها تؤمن بأنه لا يمكن تحقيق سلام جدي من دون التوصل الى سلام مع الفلسطينيين.

وتحاول الظهور كقائدة لنوع جديد من السياسة مختلف عن السياسة السائدة في اسرائيل منذ قيامها، وذلك بسلوكيات جديدة بعيدة عن الفساد وبعيدة عن استعراض العضلات الرجالية، وتحاول طرح نفسها كقائدة معتدلة في كل شيء. وخلال المفاوضات التي تديرها لتشكيل حكومتها تدخل في امتحان صعب أمام السياسيين المخضرمين الذين يسعون لإفشالها، ليس فقط في معسكر الخصوم بل أيضا داخل أحزاب الائتلاف وحتى داخل حزبها «قديما» نفسه. وفي ضوء نتائج هذه المفاوضات تتضح صورتها الحقيقية، في ما إن كانت ستنجح في عبور الامتحان وصنع تاريخ جديد في اسرائيل، بأن يكون هناك ثالوث نسائي حاكم، أم تنكسر وينكسر الثالوث معها
.

* رئيسة الجهاز القضائي.. طريق الصدامات

* منذ وصلت دوريت بنيش الى الجهاز القضائي وهي تسير في طريق مليء بالصدامات والمواجهات، ولا تزال كذلك حتى اليوم. ولدت في تل أبيب سنة 1942 وخدمت في الجيش وأصبحت ضابطا في قسم القوى البشرية، وتعلمت القانون في جامعة القدس. حال انهائها الدراسة التحقت بالنيابة العامة، ولم تتركها الى أن وصلت الى سلك القضاء. في النيابة تدرجت في كل المناصب، حتى وصلت الى رأس الهرم وأصبحت النائبة العامة. وقد اشتهرت خلال ادائها هذه المناصب بعدد كبير من القضايا التي تحولت الى معارك سياسية كبيرة. ومن أشهر المعارك كانت قضية الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية في أواخر سنوات السبعين، حيث دخلت في صدام مع الحكومة ومع المستوطنين لوضعها العديد من القيود القانونية على نشاطهم، مؤكدة ان القانون الدولي يعتبر الاستيطان غير مشروع. على أثر مذابح صبرا وشاتيلا سنة 1982 أقامت الحكومة الاسرائيلية لجنة تحقيق رسمية، وعينت بنيش رئيسة لطاقم جمع المعلومات للجنة، وانتهت أعمال اللجنة كما هو معروف بتحميل العديد من كبار المسؤولين الاسرائيليين مسؤولية عن تنفيذ المذابح، لأنه كان بمقدورهم أن يمنعوها ولم يفعلوا. وبفضل هذه الاستنتاجات تمت اقالة شارون من وزارة الدفاع. في مطلع الثمانينات أدارت معركة مع اليمين المتطرف والحكومة بإصرارها على محاكمة أفراد عصابات الارهاب اليهودية، وتلقت بسبب ذلك تهديدات على حياتها اضطرت المخابرات الى حمايتها. في سنة 1985 خاضت معركة أخرى مع السلطات الأمنية والمخابرات التي تحميها، عندما تم الكشف عن قيام ضباط مخابرات باغتيال أسيرين فلسطينيين، كانا قد شاركا في خطف حافلة ركاب وتم ضبطهما وهما على قيد الحياة، وادعت المخابرات انهما قتلا في عملية تحرير الرهائن. وقد أصرت على تقديم لائحة اتهام، مع ان المجرمين حظوا بعفو قبل محاكمتهم.

في سنة 1989 أصرت على تقديم لائحة اتهام ضد وزير الداخلية وزعيم حزب «شاس» أريه درعي، بتهمة الاختلاس والاحتيال والتلاعب بأموال الجمهور. وقد حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة. في زمن الانتفاضة الفلسطينية الأولى، اصطدمت مع وزير الدفاع ولاحقا رئيس الحكومة اسحق رابين، حول أنظمة الجيش في اطلاق الرصاص على الفلسطينيين والاعتقالات العشوائية واستخدام المواطنين دروعا بشرية.

واليوم تخوض معركة مع وزير القضاء دانئيل فريدمان، الذي يحاول تقليم أظافر المحكمة العليا، وتقليص صلاحياتها في اسقاط قوانين تسن في الكنيست وتتناقض مع حقوق الانسان.

* رئيسة الكنيست.. عراقية الأصل وزوجة عامل متواضع

* ولدت داليا ايتسيك رئيسة الكنيست، لعائلة يهودية من أصل عراقي في القدس في سنة 1952 وتعلمت في مدرسة دينية ولذلك لم تخدم في الجيش. درست في دار المعلمين وأصبحت معلمة لكن ميولها السياسية جعلتها تسلك طريق العمل النقابي ووصلت الى سلم القيادة لترأس نقابة المعلمين في القدس. ثم أصبحت عضوا في المجلس البلدي ونائبة لرئيس البلدية، تيدي كوليك، الذي عرفها على شيمعون بيريس وانضمت الى حزب العمل، ومن هناك انطلقت الى القيادة السياسية.

ايتسيك ظلت مخلصة لشيمعون بيريس حتى اليوم، وهو عرف كيف يساندها. في سنة 1988 اصطدمت بسيارتها مع سيارة عضو الكنيست من حزب الليكود ميخائيل رايسر، فأصيب هو بجراح خطيرة وتوفي في اليوم التالي. وأصيبت هي بجراح متوسطة. وقد تركت هذه الحادثة أثرا بالغا في حياتها. وهي حتى اليوم لا تقود سيارة ولا تجلس في المقعد الأمامي من السيارة التي توفرها لها الدولة من خلال مناصبها العالية.

انتخبت للكنيست أول مرة سنة 1992 وعينها ايهود باراك وزيرة لشؤون البيئة في حكومته سنة 1999، وغضبت منه لأنها كانت تطمح لوزارة التعليم، وأصبحت وزيرة التجارة والصناعة في حكومة شارون سنة 2003 وذهبت مع بيريس عندما انفصل عن حزب العمل، وانضم الى حزب «كديما» سنة 2005 وتولت وزارة الاتصالات. وفي سنة 2006، انتخبت رئيسة للكنيست. وقد أجرت تغييرات عديدة في عمل وشكل البرلمان. فأمرت بإعادة تنجيد المقاعد وإجراء عملية تنظيف جذرية للسجاد والجدران والشبابيك والأبواب وحتى اللوحات الفنية على الجدران أرسلتها الى فرنسا لإجراء عملية تنظيف دقيقة لها، وأصدرت أوامر للموظفين وللنواب بالامتناع عن القدوم الى الكنيست ببنطلون جينز أو صندل، وقررت معاقبة النواب الذين يقدمون استجوابات ولا يحضرون لسماع الأجوبة من الوزراء. وأجرت تقليصات في الميزانية وفصلت من العمل 40 % من الموظفين تحت يافطة الترشيد.

وبصفتها رئيسة للكنيست، تحل محل رئيس الدولة في غيابه. وقد شاء حظها لأن تتولى مهمة قائمة بأعمال رئيس الدولة طيلة نصف سنة، بعد تنحي الرئيس موشيه قصاب، فمارست دورها بشكل مثير للاهتمام، ولم تتردد في اتخاذ قرارات شجاعة في هذا المنصب، مثل التوقيع على العفو للأسرى الفلسطينيين الذين تقرر اطلاق سراحهم لصالح الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رغم الانتقادات الواسعة لهذه الخطوة. وداليا ايتسيك متزوجة من عامل في شركة الكهرباء. وهو متواضع للغاية، ولا يحب الظهور، بل يشعر بالحرج من الأحداث الكبيرة التي يضطر الى حضورها
.
avatar
jamila
*** مشرفه ***
*** مشرفه ***

انثى
العذراء عدد المساهمات : 2343
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه
مكان الاقامه : المغرب__اغادير
نقاظ هذا العضو : 4191

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف محامي الحاره في الخميس نوفمبر 27, 2008 10:30 pm

مشكوره


عل هذه


المعلومات المفيده

يسلموووووووو
avatar
محامي الحاره
$مشرف$
$مشرف$

ذكر
القوس عدد المساهمات : 2471
العمر : 25
العمل/الترفيه : عاشق في زمن الخيانه
المزاج : الحب هو الحياه
نقاظ هذا العضو : 3748

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف مدير الحاره في الخميس نوفمبر 27, 2008 10:32 pm

مشكوره اخت جميله



على اهتمامك المتواصل



ومشكوره على المعلومات



الرائعه




:°: Manager:°:





مدير الحاره
مراقب خاص
مراقب خاص

ذكر
الجوزاء عدد المساهمات : 3622
العمر : 30
العمل/الترفيه : لم الشمل
المزاج : الحمد الله الضحكه على وشي
نقاظ هذا العضو : 3770

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف عملاق الحارة في الخميس نوفمبر 27, 2008 10:37 pm

مشكورة يا جميله على الاخبار

والله لا يحرمنا منك
avatar
عملاق الحارة
$مشرف$
$مشرف$

ذكر
الميزان عدد المساهمات : 2345
العمر : 31
العمل/الترفيه : متعكر بعض الشيء
المزاج : متعكر بعد النصب
الاوسمه :
نقاظ هذا العضو : 3872

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف *ســـــام* في الجمعة نوفمبر 28, 2008 12:01 am

جميله معلش ما ئدرت اكمل قراءه اعذريني مع ىانك بتعرفي اني ما بفوتلك موضوع بس هالمره طويييييل كثير لذلك لا يوجد لديه راي

















@ســـــــــــــــــــــــــام@
avatar
*ســـــام*
**عضو فعال**
**عضو فعال**

ذكر
القوس عدد المساهمات : 75
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : كوووووووووووووووول
نقاظ هذا العضو : 3665

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف jamila في الجمعة نوفمبر 28, 2008 12:09 am

مشكورين أعزائي على قرائتكم موضوعي
او تعليقكم عليه
او ان شاء الله اتكونوا بتستفيدوا
كمان سام و الله تعليقك على راسي من فوق او مرة ثانية بوعدك ما أطول بالمواضيع
ههههههههههههههههههههه
avatar
jamila
*** مشرفه ***
*** مشرفه ***

انثى
العذراء عدد المساهمات : 2343
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه
مكان الاقامه : المغرب__اغادير
نقاظ هذا العضو : 4191

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف فتح في الجمعة نوفمبر 28, 2008 1:01 am

هن متحكمات في السياسه الاسرائيليه بس الغلبه في النهايه في اسرائيل على الغالب للرجال حسب اعتقاد المواطن الاسرائيلي فالرجل اقدر على ضرب الفلسطينيين والعرب بشكل دموي اكثر واذا صدف وتمكنت من السيطره في بعض الامور في السياسه الاسرائيله فعلى الغالب ليس لوقت طويل
وتجربه جولدا مائير لايمكن ان تتكرر في اسرائيل بسبب ان الاسرائيليين يضعون اللوم عليها في هزيمه حرب رمضان مع مصر
مشكووووووورررررررررررههههههههههههه على الموضوع
اتمنى ان يكون الموضع القادم اقصر وفيه رايك
avatar
فتح
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
العقرب عدد المساهمات : 62
العمر : 41
العمل/الترفيه : badx
المزاج : هادي
نقاظ هذا العضو : 3696

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف jamila في الجمعة نوفمبر 28, 2008 1:25 am

ان شاء الله أخي فتح
او بادن الله راح أجيب مواضيع زي هيك او اتكون أقصر
لاني كثير بحب هالنوع من المواضيع الجادة
أوأكيدراح تعرف رأيي
الله اخليك
avatar
jamila
*** مشرفه ***
*** مشرفه ***

انثى
العذراء عدد المساهمات : 2343
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه
مكان الاقامه : المغرب__اغادير
نقاظ هذا العضو : 4191

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف ???? في الأحد نوفمبر 30, 2008 3:08 am

هن متحكمات في السياسه الاسرائيليه بس
الغلبه في النهايه في اسرائيل على الغالب للرجال حسب اعتقاد المواطن
الاسرائيلي فالرجل اقدر على ضرب الفلسطينيين والعرب بشكل دموي اكثر واذا
صدف وتمكنت من السيطره في بعض الامور في السياسه الاسرائيله فعلى الغالب
ليس لوقت طويل

وتجربه جولدا مائير لايمكن ان تتكرر في اسرائيل بسبب ان الاسرائيليين يضعون اللوم عليها في هزيمه حرب رمضان مع مصر
مشكووووووورررررررررررههههههههههههه على الموضوع
اتمنى ان يكون الموضع القادم اقصر وفيه رايك
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف jamila في الأحد نوفمبر 30, 2008 11:44 am

ههههههههههههههههه
لك شو هاد يا ابن البلد
لك انا كنت بعرف انك سارق مواضيع مو تعاليق كمان
ههههه
الله اسامحك
لك يعني موضوعي ما كان يستحق انك تكتب تعليق عليه؟ Sad
avatar
jamila
*** مشرفه ***
*** مشرفه ***

انثى
العذراء عدد المساهمات : 2343
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه
مكان الاقامه : المغرب__اغادير
نقاظ هذا العضو : 4191

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف القلب الطيب في الأربعاء ديسمبر 03, 2008 8:55 pm

ههههههههههههه
شو هاد يا ابن البلد
هاي جميله كشفتك



مشكوره جميله
على المعلومات الرائعه
avatar
القلب الطيب
$مشرف$
$مشرف$

ذكر
الدلو عدد المساهمات : 1560
العمر : 30
العمل/الترفيه : نوم
المزاج : مركيش توووف
نقاظ هذا العضو : 3725

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف دموع الاقصى في الخميس ديسمبر 04, 2008 11:43 pm

مشكورة يا اخت جميلة على هيك موضوع
الله لا يحرمنااااااااااا من مواضيعك الشيقة





bounce
avatar
دموع الاقصى
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر
الاسد عدد المساهمات : 269
العمر : 34
العمل/الترفيه : خربان بيتي
المزاج : مولعة معاي
مكان الاقامه : طولكرم_ قفين
نقاظ هذا العضو : 3667

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف jamila في السبت ديسمبر 06, 2008 1:22 am

لك الله اخليلي ياكم
و الله كثير بفرح لما بلاقي مثل هاي التعاليق
او جد انتوا بتفتحوا النفس للواحد يحط مواضيع أكثر
avatar
jamila
*** مشرفه ***
*** مشرفه ***

انثى
العذراء عدد المساهمات : 2343
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه
مكان الاقامه : المغرب__اغادير
نقاظ هذا العضو : 4191

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف ???? في الأحد ديسمبر 07, 2008 12:38 pm

مشكورة اخت جميله
على نقل هذه المعولمه
وان شاء الله
اسرئيل بتموت
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين ديسمبر 08, 2008 3:01 am

يسلمو ايديك اخت جميله على التوضيح الرائع

ان شاء الله انو بيجي يوم ما بنشوف لا نساء ولا رجال اليهود لهم اسم او قيمه

لعن الله قوما تقوده أمرأه
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف ابنك يا حارتي في الإثنين ديسمبر 08, 2008 3:37 pm

اشكرك يا جميله على معلوماتك

ولكن لا كلام بعد كا قال اخي حجي الحزين

لعن الله قوماً تحكمه امرأه

وطبعا رجال اقصد الخنازير اسرائل لن يقدرو على

فتاه فلسطينيه وليس شاب

فكيف ان كانت تحكمهم امرأه


يسلمو جميله على المعلومات
avatar
ابنك يا حارتي
نائب المدير العام
نائب المدير العام

ذكر
السمك عدد المساهمات : 1121
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب بس مطنش
المزاج : يعني شوي مليح
مكان الاقامه : قفين_طولكرم
نقاظ هذا العضو : 3741

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qaffen.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء ديسمبر 10, 2008 3:53 pm

مشكوره اخت جميله

على المعلومات
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف jamila في الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:50 pm

ابنك يا حارتي
زعيم الحارة
لك انتم بتشرفوني بردودكم الحلوة
اللي بتزيد اتنور موضوعي

مشكورين
avatar
jamila
*** مشرفه ***
*** مشرفه ***

انثى
العذراء عدد المساهمات : 2343
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه
مكان الاقامه : المغرب__اغادير
نقاظ هذا العضو : 4191

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة ديسمبر 12, 2008 9:09 pm

مشكور على المعلومات يسلمو ايديكي
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف ???? في السبت ديسمبر 20, 2008 3:00 pm

مشكوره اخت جميله

على المعلومات
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثلاث نساء يحكمن اسرائيل

مُساهمة من طرف صاحب ابو العز في الأربعاء ديسمبر 24, 2008 10:52 pm


  • مشكوره اخت جميله

    على المعلومات

avatar
صاحب ابو العز
$مشرف$
$مشرف$

ذكر
السرطان عدد المساهمات : 1728
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالب مدرسه
المزاج : ممتاز
نقاظ هذا العضو : 3709

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى